المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تصح قصة دفن موسى أخاه هارون عليهما السلام


مصطفى طالب مصطفى
12-31-2015, 05:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


انتشرت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، قصة دفن موسى أخاه هارون عليهما السلام ، وهي كالتالي :

-------------
روي أن موسى عليه السلام- لما دفن أخاه هارون –عليه السلام- ذكر مفارقته له وظلمة القبر ؛ فأدركته الشفقة، فبكى فأوحى الله إليه : ( يا موسى ، لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك ياموسى ، لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين ، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين؟! يا موسى، إذا مات العبد لم أنظرإلى كثرة معاصيه ، ولكن أنظر إلى قلة حيلته!! ) فقال موسى عليه السلام : يا رب من أجل ذلك سميت أرحم الراحمين " .
--------------

أولا : هذا الكلام كذب مختلق لا وجود له في دواوين السنة ، ولا وجود له في الدواوين التي صنف في النقل عن أهل الكتاب ، ولم أجده مروياً إلى في صفحات الفيس بوك ، ويتناقله جملة من الناس عبر الواتساب ، دليل أنه من تأليف المبتدعة المعاصرون ، عليهم من الله ما يستحقون .

ثانيا : معناه منكر جداً ، مخالف لما عليه الكتاب الكريم ، والأحاديث الثابتة ، ومعتقد أهل السنة والجماعة ، أن عذاب القبر ثابت لمن استحقه ، جاء في الصحيحين ، منحديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، أنالنبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتُوُلِّيَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولَانِ لَهُ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ فَيُقَالُ : انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّةِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا ، وَأَمَّا الْكَافِرُ أَوْ الْمُنَافِقُ فَيَقُولُ : لَاأَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ فَيُقَالُ : لَادَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلَّا الثَّقَلَيْنِ )) ، [ صحيح الإمام البخاري- ١٣٣٨ وهذا لفظه ، صحيح الإمام مسلم - ٢٨٧٠ ] .

وغيره من الأحاديث التي تنص على هذا أي عذاب القبر ، فتنبّه لهذا !